آخر الأخبار

أرشيف الكاتب: admin1

نقاش حول موضوع البغاء

مساء الإثنين 9/11/1965 نظمت جبهة الميثاق الإسلامي (الإخوان المسلمين) ندوة في معهد المعلمين العالي في إمدرمان. ودار نقاش حول موضوع البغاء. فنهض طالب أعلن أنه ماركسي، وقال إن الزنا كان يمارس في بيت الرسول وخاض في حديث الإفك. وفجر الحديث مشاعر غاضبة وسط جمهور الطلبة، وأصدرت تنظيماتهم بيانات تدين الطالب وتطالب بمعاقبته. كما أصدرت رابطة الطلبة الشيوعيين بيانآ وضحت فيه ... أكمل القراءة »

تقرير”مبادرة الشفافية السودانية”* عن خصخصة ميناء بورتسودان

تقرير”مبادرة الشفافية السودانية”* عن خصخصة ميناء بورتسودان تقع مدينة بورتسودان على بعد (675) كيلو متراً من العاصمة الخرطوم على الساحل الغربي للبحر الاحمر شمال شرق السودان، ويقطنها (579,942) نسمة بحسب احصاء العام 2011، وهي عاصمة ولاية البحر الاحمر،  ويعتبر ميناء بورتسودان الذي تم افتتاحه في العام 1909 أكبر مرفأ بحري بالسودان والميناء الرئيسي للبلاد، وتبلغ سعة الموانئ التي يضمها الميناء ... أكمل القراءة »

شجرة “زانوق” أشهر محاكم السودان الأهلية

شجرة “زانوق” أشهر محاكم السودان الأهلية بارا – عثمان الأسباط تبدّلت (بارا) وتطاول عمرانها، لكنّها ظلّت كما هي، راسخة في مكانها بجذعها الصلد وفروعها المرسلة تلقاء الجهات كلّها؛ تشير إلى الشرق وتحكي جمال الغرب، طبقت شهرتها أنحاء الشمال واحتلّت جانب الجنوب من المدينة. تعاقبت عليها الأيام والدّهور دون أن يمسّها أيّ انحراف في مسارها نحو الضوء صوب العلا. يندلع ساقها ... أكمل القراءة »

تلك الأيام في سجون نميري … بقلم: صدقي كبلو

تلك الأيام في سجون نميري … بقلم: صدقي كبلو ذكريات معتقل سياسي 1971-1983 الاعتقال الأول 23 يوليو 1971 -15 مايو 1973  محجوب شريف شاعر الصمود بلا منازع إن الشخص منا معشر المعتقلين على أيام نميري، لينظر للوراء ويستعيد الذكريات ويسأل نفسه كيف كان يكون المعتقل بدون بعض الزملاء والزميلات الذين جعلوا المعتقل محتملا إما بصمودهم نفسه أو بحكمتهم وقدرتهم على ... أكمل القراءة »

ﺃﻏﺮﺏ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻧﺘﺤﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ الامريكى

ﺃﻏﺮﺏ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻧﺘﺤﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ الامريكى ! ﺭﻭﻧﺎﻟﺪ ﺃﻭﺑﻮﺱ : ﺭﻭﻧﺎﻟﺪ ﺃﻭﺑﻮﺱ ﺯﻱ ﺃﻱ ﻣﻨﺘﺤﺮ ﻣﺤﺘﺮﻑ ﻟﻤّﺎ ﻓﻜﺮ ﺃﻧﻪ ﻳﻨﺘﺤﺮ ﺷﺎﻑ ﺃﺳﻬﻞ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻭﻫﻲ ﺇﻧﻪ ﻳﺮﻣﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻦ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻌﻤﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺳﺎﻛﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﺮﻣﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ ﻭﺗﺮﻙ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻷ‌ﻫﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﻧﺘﺤﺎﺭﻩ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻴﺄﺱ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ . ﻟﻜﻦ ﻓﻲ 23 ﻣﺎﺭﺱ 1994 ﺑﻴّﻦ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺗﺸﺮﻳﺢ ﺟﺜﺔ ﺭﻭﻧﺎﻟﺪ ﺃﻭﺑﻮﺱ ﺃﻧﻪ ... أكمل القراءة »

وفد شركة موانئ دبي يغادر ميناء #بورتسودان

وفد شركة موانئ دبي يغادر ميناء #بورتسودان بسبب إعتراض العمال على وجوده #الخرطوم #السودان إضطر وفد شركة موانئ دبي العالمية لمغادرة ميناء بورتسودان الجنوبي أمس، وذلك عقب اعتراض عمال على وجوده والتعبير عن رفضهم لمقترح تسليم إدارة الميناء لشركة أجنبية. وأوقف العمال وفد الشركة الذي كان في زيارة للميناء الجنوبي وأبلغوه رفضهم لمقترح هيئة الموانئ البحرية بخصخصة إدارة الميناء، بينما ... أكمل القراءة »

في ضيافة العريس صديق قوز الرهيد عضو منتديات الحصاحيصا دوت نت

اليوم الجمعة كنا بضيافة اسرة الحبيب صديق عبدالرحمن عضو منتديات الحصاحيصا دوت نت(صديق قوز الرهيد) بقرية قوز الرهيد احتفاء و احتفالا بعقد قرانه نسأل الله ان يسعده و يهنيه و يرزقه الزريه الصالحه . مثل منتدى الحصاحيصا دوت نت ضياءالدين عبدالقادر تاج الدين ( ابو امجد) عثمان ابراهيم (ابو حراز) ابو ذر حسن طه احمد الزين ايهاب عبدالقادر و التقينا ... أكمل القراءة »

ديوان الأوقاف الحصاحيصا نقلة نوعية في الوقف والصدقة الجارية

ديوان الأوقاف الحصاحيصا نقلة نوعية في الوقف والصدقة الجارية ديوان الأوقاف الحصاحيصا نقلة نوعية في الوقف والصدقة الجارية بكم يكتمل المشهد دعوة من القلب إلى القلب بسم الله الرحمن الرحيم مشروع وقف الأم ( العافية ) { تكريماً للأم وتعزيزاً لدورها في المجتمع } الفكرة : مشروع وقف الأم هو وقف جماهيري ، متاح لجميع المواطنين للمساهمة والمشاركة فيه بحسب ... أكمل القراءة »

نزار أفريقيا… سياب السودان

بقلم: سمير عطا الله كاتب وصحفي لبناني كان الشاعر السوداني الكبير محمد الفيتوري صديقي أكثر مما قد عرف، وكنت أعرف ما يخفي من آمال وآلام، أكثر مما قد أدرك، وكان في بالي، كشاعر وصديق، قربت المسافات أم بعدت، وطال الغياب أم قصر، لا يحتاج تعريفه أكثر من ذكر اسم. صار صديقاً منذ أن التقيته أول مرة في بنغازي عام 1968، ... أكمل القراءة »

ثنائي الدين والسياسة في ضوء الدراسات

ثنائي الدين والسياسة في الإسلام المتوسّطي في ضوء الدراسات الإسلاميّة بقلم: دانيال ريفي (Daniel Rivet) ترجمة: محمّد الحاج سالم تــقــديـــم يسعى هذا المقال، على عكس النقد (السهل جدّاً) للاستشراق، أن يذكّرنا بأنّ الدراسات الإسلاميّة (الإسلاميّات) المتولّدة عنه، ما يزال لديها ما تعلّمه للمثقّف غير المختصّ حول ثنائي الإسلام (السنّي) والسياسة داخل العالم الإسلامي المتوسّطي. فالدراسات الإسلاميّة السابقة تقودنا أوّلاً إلى ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى