آخر الأخبار

أرشيف الكاتب: admin1

في ضيافة العريس صديق قوز الرهيد عضو منتديات الحصاحيصا دوت نت

اليوم الجمعة كنا بضيافة اسرة الحبيب صديق عبدالرحمن عضو منتديات الحصاحيصا دوت نت(صديق قوز الرهيد) بقرية قوز الرهيد احتفاء و احتفالا بعقد قرانه نسأل الله ان يسعده و يهنيه و يرزقه الزريه الصالحه . مثل منتدى الحصاحيصا دوت نت ضياءالدين عبدالقادر تاج الدين ( ابو امجد) عثمان ابراهيم (ابو حراز) ابو ذر حسن طه احمد الزين ايهاب عبدالقادر و التقينا ... أكمل القراءة »

ديوان الأوقاف الحصاحيصا نقلة نوعية في الوقف والصدقة الجارية

ديوان الأوقاف الحصاحيصا نقلة نوعية في الوقف والصدقة الجارية ديوان الأوقاف الحصاحيصا نقلة نوعية في الوقف والصدقة الجارية بكم يكتمل المشهد دعوة من القلب إلى القلب بسم الله الرحمن الرحيم مشروع وقف الأم ( العافية ) { تكريماً للأم وتعزيزاً لدورها في المجتمع } الفكرة : مشروع وقف الأم هو وقف جماهيري ، متاح لجميع المواطنين للمساهمة والمشاركة فيه بحسب ... أكمل القراءة »

نزار أفريقيا… سياب السودان

بقلم: سمير عطا الله كاتب وصحفي لبناني كان الشاعر السوداني الكبير محمد الفيتوري صديقي أكثر مما قد عرف، وكنت أعرف ما يخفي من آمال وآلام، أكثر مما قد أدرك، وكان في بالي، كشاعر وصديق، قربت المسافات أم بعدت، وطال الغياب أم قصر، لا يحتاج تعريفه أكثر من ذكر اسم. صار صديقاً منذ أن التقيته أول مرة في بنغازي عام 1968، ... أكمل القراءة »

ثنائي الدين والسياسة في ضوء الدراسات

ثنائي الدين والسياسة في الإسلام المتوسّطي في ضوء الدراسات الإسلاميّة بقلم: دانيال ريفي (Daniel Rivet) ترجمة: محمّد الحاج سالم تــقــديـــم يسعى هذا المقال، على عكس النقد (السهل جدّاً) للاستشراق، أن يذكّرنا بأنّ الدراسات الإسلاميّة (الإسلاميّات) المتولّدة عنه، ما يزال لديها ما تعلّمه للمثقّف غير المختصّ حول ثنائي الإسلام (السنّي) والسياسة داخل العالم الإسلامي المتوسّطي. فالدراسات الإسلاميّة السابقة تقودنا أوّلاً إلى ... أكمل القراءة »

إشكالية قراءة التراث

إشكالية قراءة التراث د. مصطفى بيومي عبدالسلام تضطلع هذه الدراسة بفحص “إشكالية قراءة التراث”، بوصفها إشكالية قائمة في قراءة النصوص التراثية التي تنتمي إلى مجالات معرفية مختلفة. ونرى أن هذه الدراسة مشروعة لأسباب نوردها فيما يلي: أولاً : إن “إشكالية قراءة التراث” إشكالية واحدة لا تتغير ولا تتبدل بتغير وتبدل الحقل المعرفي. إن كل قراءة للنص / التراث تطمح ـ ... أكمل القراءة »

الموت صعقاً حي النصر.. الكهرباء ترمي بشرر كالقصر

الموت صعقاً حي النصر.. الكهرباء ترمي بشرر كالقصر..!! جنوب الخرطوم – عباس عزت حالة من الخوف سيطرت على سكان حي النصر مربع 5 التابع لمنطقة مايو جنوب الخرطوم ، بعدما بدأت صعقات الكهرباء تفتك بالسكان بشكل غير مسبوق منذ أن تم ربط المنطقة بالكهرباء قبل ما يزيد على العام، وفقاً لرواية الأهالي، فالموت يخرج من محولات الكهرباء الجديدة التي تنتشر ... أكمل القراءة »

أدركوا متحف السودان القومي

أدركوا متحف السودان القومي الأوساخ، والعناكب، والظلام تسيطر عليه عوض الكريم المجذوب الزائر لمتحف السودان القومي يصاب بالحزن والدهشة لما آل إليه حال المتحف .. خاصة عندما يكون الزائر محتفظاً بصورة زاهية وجميلة لهذا المتحف العملاق. الآن ومنذ دخولك من البوابة الرئيسية تلوح لك آثار الخراب والانهيار، الأبواب الرئيسة تدلك من هيئتها أن هذا المكان لم تجر له صيانة منذ ... أكمل القراءة »

بين فأل الديمقراطية وشؤم الاقتصاد

كريس ستيفن- صحيفة القارديان ترجمة: سيف الدين عبدالحميد مدخل أول، هو الخوف من ديمقراطية تونس دفع تنظيم الدولة “داعش” إلى الهجوم على الاقتصاد السياحي التونسي، أما المدخل الثاني، فإن مستقبل الدولة التونسية كئيب إذا لم تعد السفن السياحية لإفراغ شحناتها من السياح مجدداً. وتقف سيارة هامفي العسكرية وسط الأعمدة الرخامية لمدينة قرطاجة المتهدمة في ضواحي تونس، حيث وُضعت تلك السيارة ... أكمل القراءة »

الحرب الباردة يمكن أن تصبح ساخنة

يوشي دريزن- الواشنطون بوست ترجمة: سيف الدين عبدالحميد أرسلت المملكة العربية السعودية طائراتها الحربية وهي تهدر هديراً إلى اليمن، وذلك كي تضرب مليشيا شيعية مدعومة إيرانياً، وفي العراق باتت القوات التي تسلّحها وتدربها إيران تقاتل مليشيا سنية تلقت المقاتلين والمال من المملكة السعودية. وعلى بُعد آلاف الأميال تتعاطى إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما مع أزمة جديدة ألا هي الحرب الباردة ... أكمل القراءة »

أكاديمية السودان لعلوم الاتصال

أكاديمية السودان لعلوم الاتصال.. صحو الكلمات المنسية ما تزال الرحلات تفصح عن فصولها في حكايات “المنسي” .. في سلسلة تحقيقات أملاً أن أكشف لكم فيها سوداناً آخر غير الصورة التي ترونها في وسائط الإعلام المختلفة وتلك التي تتداول في الأخبار.. فالسودان به الكثير المنسي الذي يتوارى خلف ظلام الإعلام، يكابد مرارة الحال وشظف الواقع..)رحلة ما منظور مثيلا) .. تصاوير لمشاهد ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى