آخر الأخبار

أرشيف القسم : الأدب

سر إنجذاب الأجنبى إلى الشخصية السودانية

أدلى الدبلوماسى الأمريكى بوب قيون بحديث ورد فى الصحف السودانية ومواقع التواصل الإجتماعى مفصحاً عن إمتنانه وحبه للشعب السودانى الذى كان سبباً فى تغيير حياته …. وأنه حزين وغير مصدق لمغادرته السودان، تاركاً وراءه أحبابه وأصدقاءه، وليالى الخرطوم مازالت تذكر سفيرها الأمريكي السابق جوزيف ستافورد الذى قال عنه سمارها أنه ” تدروش” أو تصوف. إن الذى أصاب رسولى الدبلوماسية الأمريكية ... أكمل القراءة »

لأجيالنا القادمة .. بعد أن راحت علينا

بقلم / تماضر الحسن طبيبة – بريطانيا أوقفت العربة ولم أنزل .. الساعة الخامسة مساء … ليل ثقيل كطعم الحزن جاب عيالو وعشش في سمانا من عصراً بدري … ليل لم يُر فيه قمر … كثيف رطب بارد لزج … ريح تصفر بين الشجر ونباح كلب بعيد … أنين إطارات السيارات في الشارع الرئيس تتناغم مع صوت القطار وصافرته التي ... أكمل القراءة »

الصياد والسمكة

الكاتب: على سالم حكت لي جدتي أن صيادًا رمى شباكه فطلعت له سمكة غريبة الشكل قالت له: أنا سمكة مسحورة.. من فضلك أعدني إلى الماء وأنا أكافئك مكافأة عظمى.. أنت تعيش مع زوجتك وابنتك الطفلة وتعانون الفقر والحرمان.. إذا أعدتني إلى الماء، فأنا أضمن لك بإذن الله أن تستجيب السماء لدعائك أنت وزوجتك وابنتك.. ستتحقق لكل منكم أمنية واحدة بإذن ... أكمل القراءة »

«أوموجا» قرية كينية للنساء فقط

أوموجا وتعني “الوحدة” باللغة السواحلية في كينيا – هو ملجأ للنساء لا يسمح فيه بدخول الرجال. القرية، التي تأسست قبل 25 عاما على يد ريبيكا لولوسولي، باتت ملاذا آمنا للنساء والفتيات اللاتي اتخذن قرار الهروب من حياة العنف التي يعشنها في قبيلة سامبورو، شمال كينيا. ريبيكا، وهي مؤسسة وعضو في قبيلة سامبورو، تشغل إلى يومنا هذا منصب الرئيسة الحاكمة لقرية ... أكمل القراءة »

نزار أفريقيا… سياب السودان

بقلم: سمير عطا الله كاتب وصحفي لبناني كان الشاعر السوداني الكبير محمد الفيتوري صديقي أكثر مما قد عرف، وكنت أعرف ما يخفي من آمال وآلام، أكثر مما قد أدرك، وكان في بالي، كشاعر وصديق، قربت المسافات أم بعدت، وطال الغياب أم قصر، لا يحتاج تعريفه أكثر من ذكر اسم. صار صديقاً منذ أن التقيته أول مرة في بنغازي عام 1968، ... أكمل القراءة »

هل من علاج للسكري

حبيب باب الله يا سبحان الله فقد انتشر مرض السكري انتشار النار في الهشيم واصبح (كالملح ) لا يخلو منه بيت من البيوت واذكر باننا وحتى بداية السبعينات لا نعرفه الا في اسرة او اسرتين بالحلة الجديدة بالحصاحيصا والتي كانت تشكل غالبية سكان الحصاحيصا لان اغلب سكانها من الاسر الكبيرة وحتي هاتين الاسرتين كان السكري وراثيا. والسكري هو مرض مزمن ... أكمل القراءة »

الي متى ايها المسلمون

حبيب باب الله الي متى يستمر هذا الصمت العربي والإسلامي تجاه ما يحدث لإخواننا في غزة من تقتيل إلي متى يظل حكامنا يهابون أمريكا وربيبتها إسرائيل إلي متى يخاف هولاء القادة علي كراسيهم ولا يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والإبصار ويسألهم مالك الملك عن ما أعطاهم من سلطات ماذا فعلوا بها لنصرة دينه الحق . إلي متى سيظل حكامنا يتوددون ... أكمل القراءة »

ملف الاستقلال إعداد :ام سلمة الصادق المهدي

ملف الاستقلال إعداد :ام سلمة الصادق المهدي في صبيحة يوم 1/1/1956م خرج نواب البرلمان ومعهم جماهير الشعب الغفيرة في موكب مهيب إلى سراي الحاكم العام ليشهدوا إنزال علمي الحكم الثنائي (مصر وبريطانيا)بواسطة رئيس الحكومة السيد اسماعيل الأزهري وزعيم المعارضة السيد محمد أحمد المحجوب من على سارية قصر الحاكم العام وهو ذات القصر الذي أنزل من أعلى ساريته الإمام المهدي عام ... أكمل القراءة »

لم ينجز فكرنا الفلسفي حوارا مثمرا مع العالم

حوار مع د. محمد جواد الموسوي : لم ينجز فكرنا الفلسفي حوارا مثمرا مع العالم.. حاوره: خالد السلطان عندما تُذُكر جامعة البصرة يستحضر المرء على الفور أسماء عدد من الأساتذة الأعلام، منهم الشاعرة الدكتورة نازك الملائكة، والأستاذ عبد الصاحب الشيخ، والدكتور خليل العطية، والدكتور شجاع مسلم العاني، والدكتور مرتضى جواد باقر، والدكتور منذر البكر، وغيرهم مما لا يتسع المجال لذكر ... أكمل القراءة »

الإسلام السياسي

الإسلام السياسي في حوار مع المفكر عزالدين عناية حوار أجراه إبراهيم السخاوى مع عزالدين عناية الأستاذ بجامعة روما لم يكن سفر المفكر التونسي عزالدين عناية من الزيتونة إلى روما انتقالا عاديا أو ترحالا كما الغير، بل كان سفرا فكريا، خرج فيه من نطاق المحدود إلى عالم منفتح من الرؤى والتساؤلات ومحاولات الإجابة، فكم من الوقت .. وكم من الحيرة اجتاحت ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى