آخر الأخبار

أرشيف شهر: نوفمبر 2019

خليفة عباسي يحكم يوما واحدا ووزير يُدفن مرات وآخر تأكله الكلاب.. تعرف على رجال الدولة المنكوبين بـ”شؤم” الأدب

إِذا انتهى الشيء إِلى منتهاه وبلغ غايته، ووافق ذلك إعجابَ من يراه، ثم عرض له بعض أعراض الدنيا، قيل: قد أصابته عين الكمال”؛ و‘عين الكمال‘ التي يقصدها هنا مؤرخ الأدب العربي أبو منصور الثعالبي (ت 429هـ) هي شؤم النهاية الذي يمس شريحة كبيرة من رجال الدولة الذين احترفوا الأدب والشعر. ومهما تكن التفسيرات التي حاولت مقاربة دلالات هذه “اللعنة”؛ فإنه ... أكمل القراءة »

كيف نفهم عبور عطارد أمام الشمس؟ وكيف نرصده؟

Aljazeera الأخبار علوم كيف نفهم عبور عطارد أمام الشمس؟ وكيف نرصده؟ عطارد يظهر كبقعة دائرية سوداء صغيرة فوق قرص الشمس (رويترز) هاني الضليع مع اقتراب موعد عبور كوكب عطارد من أمام قرص الشمس، وانتشار صور الظاهرة الفلكية التي ستشهدها بلداننا العربية ومعظم بلدان العالم نهار الاثنين 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2019؛ يظن بعض الناس أن عطارد هو ثقب أو حفرة في ... أكمل القراءة »

فصيلة دمك O؟ إليك حقائق غريبة وخزعبلات مسلية

Aljazeera الأخبار صحة فصيلة دمك O؟ إليك حقائق غريبة وخزعبلات مسلية فصائل الدم تصنف بعد الرجوع إلى وجود بعض المستضدات من عدمه على سطح خلايا الدم الحمراء (بيكسابي) ما هي فصيلة دمك؟ إذا كانت O فسنقدم لك هنا حقائق علمية غريبة، وأيضا خزعبلات غير علمية فقط لغرض تسليتك. هيا بنا. تعتبر معرفة فئة الدم أمرا حتميا خاصة عند التعرض لحالة ... أكمل القراءة »

جرذان استرالية تشرّح الضفادع السامة “بدقة الجراحين” وتأكل قلوبها

جرذان استرالية تشرّح الضفادع السامة “بدقة الجراحين” وتأكل قلوبها تعلمّت جرذان الماء كيفية تشريح الضفادع وتجنّب سمومها تمكن جرذ مائي استرالي من تحقيق ما لم يتمكن علماء من تحقيقه منذ سنوات، ألا وهو إيقاف انتشار ضفدع القصب، وهو ضفدع سام خطر يتسبب في الكثير من الرعب في أستراليا. ولكن الأسلوب الذي تمكنت به الجرذان – المعروفة بـ”راكالي” – من ذلك ... أكمل القراءة »

أدب الطغاة من هتلر إلى صدام.. حينما يبدع الديكتاتور

Aljazeera ايوب واوجا صحفي أدب الطغاة من هتلر إلى صدام.. حينما يبدع الديكتاتور 8/7/2019 “أعرف على وجه اليقين أنه ذات مرة وُجد على الأرض، رجل مضطهد. يسعى مرارا للوصول إلى الجبل حيت النقاء متلفعا بالأمل” – موسوليني، قصيدة الغابة المظلمة من الليل يقول نابليون بونابارت في تعريفه للديكتاتور بأنه الحاكم الذي يبدو أنه حائز لثقة الأمة وتأييد الرأي العام حتى ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى