آخر الأخبار

الرئيس البشير في جوبا الاسبوع القادم

1

قال وزير الإعلام في جنوب السودان، مايكل مكواي، إن “ترتيبات بلاده جارية لاستقبال الرئيس السوداني، عمر البشير، الأسبوع الجاري، حيث سيجري لقاء قمة مع نظيره رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت في العاصمة جوبا.

وتنظر دولة الجنوب طبقاً لسفيرها في السودان ميان دوت موعداً جديداً لإجراء الاستفتاء حول منطقة أبيي بعد أن أرجأ مجلس الأمن قيام الاستفتاء من جانب واحد في أكتوبر.

وأضاف وزير الإعلام مكواي “نتوقع أن تجري الزيارة في الثاني والعشرين أو ما بعده من الشهر الحالي”، مؤكداً أن اجتماع سلفا كير والبشير سيركز بشكل خاص على موضوع إجراء استفتاء أبيي إلى جانب القضايا العالقة.

وفي حديث صحافي نقله موقع النشرة اللبناني، قال إن الاستفتاء لا يمكن أن يجري عملياً هذا الشهر وفق مقترح رئيس الآلية رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الأفريقي ثابو أمبيكي قبل عام.

وأضاف مكواي: “إننا في جنوب السودان متمسكون بإجراء الاستفتاء في منطقة أبيي، ولكن لابد من الاتفاق مع دولة السودان والاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن الدولي”.

وكشف أن الرئيس سلفاكير سيناقش مع نظيره البشير آلية إجراء الاستفتاء والاتفاق حولها، وأن ذلك سيقود إلى تحديد موعد قاطع لإجرائه، إلى جانب تشكيل مفوضية للاستفتاء.

وقال إنه من المستحيل إجراء الاستفتاء في أكتوبر الحالي حتى لو جرى تسخير كل أموال العالم له.

وأضاف: “علينا أن نكون واقعيين ونتعامل بشكل علمي وعملي”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى