29 مارس,2024

الحصاحيصا نت

موقع ومنتديات الحصاحيصا

إضافة ثانية واحدة إلى التوقيت العالمي بيونيو القادم

غزة – صفا

سيتم في شهر حزيران/يونيو القادم إضافة ثانية واحدة إلى التوقيت العالمي، وذلك بسبب التباطؤ الصغير في سرعة دوران الأرض.
اضافة ثانيه
وذكر موقع “فلك فلسطين” أن هذه الثانية من المتوقع أن تتسبب في حدوث أعطال كبيرة في أنظمة الشركات العالمية كالبنوك وشركات الطيران.

لكن “جوجل” وجدت حلاً بإضافة عدد من الميلي ثانية كل فترة تدريجيا بدلاً من إضافة ثانية دفعة واحدة لتجنب الأعطال.

وقال الموقع “الثانية ربما هي فترة قصيرة لا نبالي بها عادة، لكن من الواضح أنها مهمة إذا ما تعلق الأمر بالبنوك والشركات التكنولوجيا وكل الخدمات التي تعتمد على الأنترنت، والتي من الممكن ان تسبب لها ثانية تأخير مشاكل وتوقف عن العمل”.

وأضاف “30 يونيو من هذا العام ستكون بعض الشركات الكبرى أمام تحدي حقيقي وفقًا لما أعلنه المرصد الدولي لباريس نتيجة تأخر الساعة الدولية لثانية واحدة”.

وأعلن مرصد فرنسي متخصص بدراسة كوكب الأرض بضرورة تقديم الوقت ثانية واحدة في فصل الصيف المقبل من هذا العام، إذ أن اليوم 30 يونيو 2015 يجب ان تشير الساعات إلى 11:59:60 بدلا من 11:59:59، وهذا من أجل تحقيق التوازن بين سرعة دوران الأرض حول نفسها 24 ساعة وبين الوقت.

وأشار إلى أنه تبين أن كوكبنا يعاني من تباطؤ في سرعة دورانه حول نفسه بمقدار اثنين مللي ثانية كل يوم.

كما قال “الساعات عملت على أساس مجدول، ولا تتبع بدقة هذه الاختلافات، ولهذا يجب تعديلها لتناسب سرعة دوران الأرض حول نفسها”.

الجدر بالذكر، أن شركات عالمية مثل موزيلا، وFoursquare، Reddit، Yelpو LinkedIn وStumbleUpon، وأنظمة لينكس وكذلك بعض البرامج التي تعتمد على جافا، عانت من هذا المشكل في ذلك الوقت.

ومن المرتقب أن يتكرر هذا السيناريو في هذا العام إذا لم يتم برمجة أجهزة الكمبيوتر للتعامل مع تغير الزمن، مع العلم أن هذه ليست المرة الأولى التي يحدث هذا الأمر، فبين عامي 1972 و1979تم إضافة ثانية واحدة على الأقل كل عام. ولكن منذ عام 1999، تم إجراء معايرة الساعات الذرية أربع مرات.