29 مارس,2024

الحصاحيصا نت

موقع ومنتديات الحصاحيصا

زلزال نيبال قوته بلغت 7.9 وتسبب في انهيارات جليدية بقمة إيفرست وأضرار في الهند وبنغلاديش

كاتماندو – نيودلهي: «الشرق الأوسط»
ضرب زلزال قوي نيبال وتسبب في هزات ارتدادية في شمال الهند أمس مما أسفر عن مقتل اكثر من ألف شخص وانهيار برج يعود للقرن التاسع عشر في العاصمة كاتماندو فضلا عن وقوع انهيارات جليدية في جبل إيفرست أعلى قمة في العالم. وسُجل وقوع دمار هائل في المناطق النائية من البلاد الواقعة في منطقة الهيمالايا بعد وقوع الزلزال الذي بلغت قوته 7.9 درجة ويقع مركزه على بعد 80 كيلومترا شرق بخارى ثاني أكبر مدينة في نيبال.

وتسبب الزلزال الأسوأ الذي يضرب نيبال على مدى 81 عاما في أضرار في الولايات الهندية المجاورة وبنغلاديش إذ إن مركزه كان قريبًا من سطح الأرض مما زاد كمية الطاقة التي يطلقها في إطار مساحة صغيرة نسبيا. وقال المتحدث باسم الشرطة كمال سينغ بام إن «حصيلة ضحايا الزلزال ارتفعت إلى 1170 قتيلا، 524 منهم في كاتماندو»، موضحا أن «عمليات الإنقاذ ما زالت جارية، ونتخوف من ارتفاع عدد الضحايا كلما أزلنا حطاما أكثر».

سكان يتجمعون حول منزل انهار بفعل الزلزال قرب كاتماندو أمس
سكان يتجمعون حول منزل انهار بفعل الزلزال قرب كاتماندو أمس

وسارع السكان إلى الفرار من منازلهم تفاديا لانهيار الجدران. وقال مراسل لوكالة الصحافة الفرنسية في كاتماندو: «إن جدران المنازل انهارت حولي. العائلات جميعها خرجت إلى ساحات منازلها. الهزة لا تزال مستمرة». كما قال أنوبا شريستا أحد سكان كاتماندو: «بدأ كل شيء يهتز. سقط كل شيء. الجدران على امتداد الشارع الرئيسي انهارت وسياج الملعب الرياضي الوطني سقط أيضا».

ولم ترد على الفور معلومات كثيرة عن المناطق النائية في البلاد ذات التضاريس الجبلية في حين حلقت طائرات هليكوبتر فوق منطقة الكارثة لحصر الأضرار. وقال كريشنا براساد داكال نائب رئيس البعثة الدبلوماسية في سفارة نيبال لدى الهند: «إن هناك مخاوف عن مقتل مئات الأشخاص، بينما وردتنا تقارير عن وقوع أضرار هائلة في الممتلكات. الكارثة ليست محصورة في بعض المناطق في نيبال، فالبلد بأكمله ضربته الهزة تقريبا». وقال رام نارايان باندي المسؤول في سلطة إدارة الطوارئ النيبالية الذي ينسق جهود الإغاثة من كاتماندو: «لقد انقطعنا تماما عن معظم المناطق».

وتسبب الزلزال في انهيار «برج داراهارا» التاريخي في كاتماندو الذي بني عام 1832 وكان مفتوحا للجمهور خلال السنوات العشر الماضية وفيه شرفة للزوار في الطابق الثامن. وبقيت من البرج المؤلف من 14 طابقا دعامة ارتفاعها 10 أمتار وسحب من تحت أنقاضه عدد من الجثث.

واستقبل المستشفى الرئيسي في كاتماندو أشخاصا تعرضوا لكسور أو بتر أطراف بسبب الزلزال. وقال مراسل لوكالة «رويترز»: «هناك مصابون في كل مكان في الممرات وفي الباحة». وتحدثت تقارير عن مشاهدة أشخاص يتلقون العلاج في الشوارع خارج المستشفيات، وعدد من الجثث تغطيها الملاءات. وتضم كاتماندو عددا من المعابد الهندوسية الخشبية التراثية. وأظهرت صور نشرت على الإنترنت عدة مبان سويت بالأرض وشقوقا عميقة في الطرقات وسكانا يفترشون الشوارع وهم يحملون أطفالهم.

نيباليون يواسي بعضهم بعضًا بعد الزلزال قرب ساحة دوربار المصنفة ضمن التراث العالمي قرب كاتماندو أمس (أ.ف.ب)
نيباليون يواسي بعضهم بعضًا بعد الزلزال قرب ساحة دوربار المصنفة ضمن التراث العالمي قرب كاتماندو أمس (أ.ف.ب)

كذلك، تسبب الزلزال في انهيار جليدي في جبل إيفرست وفقا لمتسلقين هناك، مما أثار مخاوف على سلامة الموجودين بعد عام على تسبب انجراف في الثلوج بوقوع أكبر عدد من الضحايا في أعلى جبل في العالم. وقال المتسلق الروماني أليكس جافان على «تويتر» إن «انهيارا جليديا ضخما» وقع، وإن كثيرا من الأشخاص موجودون على الجبل. وأضاف في تغريداته: «هربت من خيمتي للنجاة بحياتي. مخيم إيفرست تعرض لزلزال هائل ثم انهيار جليدي ضخم». وقال متسلق آخر يدعى دانيال مازور إن مخيم إيفرست «تضرر بشدة»، وإن فريقه محاصر. وأضاف على صفحته على «تويتر»: «رجاء.. الدعاء للجميع».

وشعرت نيودلهي وغيرها من المدن في شمال الهند بالهزات الارتدادية، وأوردت تقارير أنها استمرت لنحو دقيقة. وجاء في تقرير إخباري على محطة «إن دي تي في» الإخبارية في نيودلهي: «شعر السكان هنا في دلهي وفي مناطق أخرى من الهند بهزات ارتدادية قوية». وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن مركز الزلزال كان على عمق كيلومترين فقط وعلى بعد 80 كيلومترا شرق مدينة بخارى.

وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في تغريدة على «تويتر»: «نحن نجمع المعلومات ونسعى للوصول إلى المتضررين هنا وفي نيبال». وعلى أثر وقوع الزلزال ترأس مودي اجتماعا لكبار المسؤولين ووزراء لتقييم الوضع. وقال وزير الداخلية الهندي راجناث سينغ لوكالة «برس تراست أوف إنديا» إنه لم تصدر أي تقارير أولية عن وقوع أضرار في مناطق أخرى من الهند.

بدورهم، شعر السكان في مناطق واسعة من بنغلاديش بالزلزال، ما أثار الرعب في العاصمة دكا حيث نزل المواطنون إلى الشوارع. وذكر التلفزيون المحلي أن 50 عاملا على الأقل جرحوا في مصنع للنسيج في سافار ضاحية دكا خلال تدافع عقب الهزة الأرضية العنيفة.

وكان زلزال ضرب نيبال عام 1934 وبلغت قوته 8.3 درجة أسفر عن مقتل أكثر من 8500 شخص. وفي شمال الهند قال مسؤولون حكوميون إن حصيلة القتلى ارتفعت إلى 34، إضافة إلى قتيل في بنغلاديش. وفي عام 2011، ضرب زلزال بلغت قوته 6.9 درجة شمال شرق الهند وشعر به سكان النيبال، وقد أسفر عن سقوط 110 قتلى.

وأعلنت الولايات المتحدة إرسال فريق إغاثة وتقديم مساعدة أولية بمليون دولار إلى نيبال بعدما ضربها زلزال أمس. وكتب مدير مكتب المساعدة التابع لوكالة الإغاثة الأميركية، جيريمي كونينديك إن «المكتب سيرسل فريق إغاثة للمشاركة في عمليات الإنقاذ في نيبال، وأذن بإرسال مليون دولار لتلبية الحاجات الملحة». وبحسب مسؤول في البيت الأبيض، فإن الرئيس الأميركي باراك أوباما أبلغ بتطورات الوضع في نيبال.