آخر الأخبار

أشجار تنبت ذهباً في أستراليا

عثر باحثون أستراليون على أشجار من نوع “أوكالبتوس” تنبت أوراقها ذهباً بإحدى المناطق النائية في أستراليا. ويعتقد العلماء أن جذور الشجرة التي يمكنها أن تتعمق لعشرات الأمتار في التربة هي المسؤولة عن امتصاص جزيئات الذهب.

وسعى فريق علمي لاكتشاف الموارد في منطقة قاحلة تدعى “غولد فيلدز” (حقول الذهب) غربي أستراليا، حيث اكتسبت هذه المنطقة اسمها لما يُعتقد بغنى تربتها برواسب الذهب، وهو ما لم يستطع العلماء اكتشافه فيما مضى، لذلك قرر الفريق العلمي التنقيب عن الذهب ولكن في مكان آخر وهو أوراق أشجار “أوكالبتوس” المنتشرة بالمنطقة.

وقرر الباحثون الأستراليون التأكد من صحة شائعة شهيرة عن أشجار هذه المنطقة التي تنبت الذهب، فقاموا بقطف مجموعة من أوراق الأشجار وتحليلها معملياً، وكانت المفاجأة العثور على بقايا ذهب على الأوراق.

ولا تعتبر فكرة امتصاص النباتات للمعادن المحيطة بها في التربة بالجديدة من الناحية العلمية، ولكن ما يجعل الاكتشاف الأسترالي فريداً من نوعه عدة عوامل، أهمها أن الذهب يمكن أن يكون عنصراً ساماً ومميتاً بالنسبة للنبات، كما أن انتقالها من الجذور للأوراق يزيد من تفرد الحالة.

وقطع الفريق الأسترالي الطريق على الحالمين بتحقيق ثروات من وراء هذا الاكتشاف، إذ أوضحوا أن شجرة بجميع أوراقها لن تحتوي سوى على قدر ضئيل جداً من الذهب (46 جزءاً من المليار)، موضحين أن الحصول على خاتم زواج صغير يحتاج لمئات الأشجار.

وكالات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى