آخر الأخبار

كيف تتحقق من صحة الصور والفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي (2)

المصدر france24

خدع 17
إليكم هذا المثال عن ضربات الطيران الحربي الروسي في سوريا. مباشرة بعد بدء الغارات في سبتمبر/أيلول 2015، تم تداول العشرات من الفيديوهات على يوتيوب. ومن بينها هذا الفيديو. عندما تراجع سجل التاريخ للقناة التي بثت هذا الشريط، تكتشف أنها تبث فيديوهات من مدينة تلبيسة منذ عدة أشهر. وهذه المدينة تعرضت حقا للغارات الروسية.
طبعا هذا لا يكفي للجزم بأن هذا الفيديو مصور في تلبيسة، لكن كون القناة تبث فيديوهات من هذه المدينة منذ فترة طويلة هي مؤشر إيجابي يضفي مصداقية عل القناة.

 خدع 18
للتحقق من صحة الفيديوهات والصور، ننصحك أيضا بالتعاون مع مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي لأن ذلك يضاعف من حظوظك في العثور على أجوبة لتساؤلاتك. نتذكر مثلا كيف ساعد التعاون بين رواد النت في اكتشاف الصورة التي استعملها بعض المحتالين لفبركة الصورة الكاذبة عن أسامة بن لادن في مايو 2012، والتي تم تداولها بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي آنذاك. فعندما تكون بصدد التحقق من صورة ما، لا تنسى أن تلقي نظرة على التعليقات المنشورة بتويتر وفيس بوك، أحد مرتادي النت قد يكون وجد أصل الصورة المفبركة التي بين يديك.

خدع 19

لفبركة هذه الصورة الكاذبة التي تظهر بن لادن ميتا، قام بعض المحتالين بمزج صورة لمؤسس تنظيم القاعدة حيا مع صورة لجثة تم التقاطها في العراق.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي تتحدث جميع اللغات. لذلك لا تتردد في طلب المساعدة من رواد النت إذا كان موضوع بحثك يتطلب مهارات في لغات لا تتقنها. استعمل مواقع التواصل الاجتماعي مثلا لطلب ترجمة توصيف الصورة التي تود التحقق منها.
 
قم تطوير شبكتك الخاصة
 
فريق تحرير مراقبون – فرانس 24 قام بإنشاء شبكة “مراقبين” في العام 2007. هذه الشبكة أصبح عدد أعضاؤها اليوم يفوق 6000 ستة آلاف عضوا. هؤلاء المراقبون يشاركون معنا يوميا في تغطية الأحداث، وتربطنا بهم علاقة ثقة. فبفضل مساعدتهم لنا أصبح باستطاعتنا الـتأكد من صحة الأخبار في وقت سريع.

هناك عدة أمثلة تجسد نجاح تجربة التعاون بين صحافيي فرانس24 وشبكة المراقبين.

مثلا في شهر أكتوبر/تشرين الأول، وردتنا صور لحادثة اغتيال وقعت وسط أحد شوارع مدينة كوناكري عاصمة غينيا.
خدع 20

أرسلنا الصور إلى عدد من مراقبينا في هذه المدينة. أحدهم تعرف على لافتة صيدلية ظهرت بإحدى الصور، ومن خلالها تمكن من تحديد مكان الحادثة. بعد ذلك، اتجه مراقبنا إلى ذلك الشارع حيث التقى بشهود عيان وأجرى معهم مقابلات، ما سمح لنا بتغطية الخبر بطريقة جيدة.
 
الصحفي يتعين عليه إنشاء وتطوير شبكته الخاصة على تويتر وفيس بوك. مع مرور الوقت تتسع رقعة هذه الشبكة أكثر فأكثر، حتى يصبح الصحفي قادرا من خلالها على تغطية الأحداث في المناطق والمواضيع التي تهمه بطريقة جيدة.
 
وماذا عن الفطرة؟
 
تحدثنا طويلا عن تقنيات تحليل الصور وعن التقصي الصحفي، لكن ماذا عن الفطرة الصحفية؟ في بعض الحالات قد تكون الفطرة مفيدة جدا. ما رأيكم في هذا الفيديو مثلا؟

التضليل الإعلامي يأتيك أحيانا من حيث لا تتوقع
 
 
للأسف أصبح أصحاب الدعاية يلجؤون أكثر فأكثر إلى الصور والفيديوهات الكاذبة للترويج لمنتجاتهم. عندما تؤدي عملك الصحفي، لا تنسى أن العديد من الجهات تسعى إلى تضليلك لأن ذلك يخدم مصالحها. هذه الجهات قد تكون دولا أو أصحاب نظريات المؤامرة أو حتى أحيانا أشخاص يتمتعون بحسن النية.

فالمنظمات الحقوقية والنشطاء النزهاء قد ينقلون لك أخبارا أو صورا كاذبة عن غير قصد. لذا فالمطلوب منك دائما التشكيك في صحة الصور والفيديوهات، مهما كان مصدرها.

إذا كنت في حاجة إلى مساعدة، لا تتردد في الاتصال بنا: observers.arabic@france24.com
 
اقتراحات متابعة
 
للمزيد من المعلومات، ننصحك بمتابعة هذه الحسابات لبعض المتخصصين في التحقق من الصور والفيديوهات.
 
@malachybrowne و@acarvin من موقع @reportedly

@Tom_El_Rumi و @checkdesk

Claire Wardle صحفية لدى @TowCenter

@firstdraftnews و @JenniSarge

@dhrutishah صحفي لدى @BBCnews

@Joey_Galvin صحفي لدى @storyful

@jospang صحفي لدى @revealEU

@AMLloOpOo
 
 
 
بعض المراجع بالإنكليزية
 
Verification handbook

Malachy Browne’s tips on verification – in 12 tweets
 
First Draft
 
UGC Storyful
 
Citizen Evidence Lab
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى