آخر الأخبار

السودان يفتح حدوده مع جنوب السودان

جنود من جنوب السودان يحرسون أحد المواقع النفطية - أرشيف.

جنود من جنوب السودان يحرسون أحد المواقع النفطية – أرشيف.

ذكرت وكالة الأنباء السودانية، الأربعاء، أن الرئيس السوداني عمر حسن البشير، أمر بفتح الحدود مع جنوب السودان للمرة الأولى منذ انفصال الجنوب عام 2011.
وقالت الوكالة: “أصدر المشير عمر البشير رئيس الجمهورية قرارا اليوم يقضي بفتح الحدود مع دولة جنوب السودان. كما وجه الجهات المختصة باتخاذ كافة التدابير لتنفيذ هذا القرار على أرض الواقع”.

وأغلقت الحدود بين البلدين عام 2011 عندما تدهورت العلاقات بعد انفصال الجنوب، عقب حرب أهلية طويلة، مستقطعا معه ثلاثة أرباع إنتاج السودان من النفط، أي ما يقدر بخمسة مليارات برميل من الاحتياطي، وفقا لإحصاءات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ويتهم السودان الجنوب بدعم تمرد في منطقة دارفور السودانية، وبدعم تمرد آخر في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق. وينفي جنوب السودان الاتهامات.

وفي خطوة غير متوقعة وأحادية الجانب أعلن رئيس جنوب السودان سلفا كير، الثلاثاء، تطبيع العلاقات ردا على موافقة البشير الأسبوع الماضي على تخفيض رسوم عبور نفط جنوب السودان في أراضي السودان عبر خط أنابيب للبحر الأحمر.

وتوترت العلاقات بين البلدين منذ 2011 بعد عدم اتفاقهما على الحدود وعلى وضع عدة مناطق يطالب كل جانب بالسيادة عليها. ويتهم كل جانب الآخر بدعم تمرد مسلح ضد حكومته.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى