آخر الأخبار

“السيارات العتيقة”.. و مشاهد من تاريخ السودان

طارق التيجاني – الخرطوم
في منطقة أثرية مطلة على الشاطئ الغربي لنهر النيل بمدينة أم درمان غربي الخرطوم، احتشد هواة السيارات العتيقة بأول معرض للسيارات التي يعود تاريخ إنتاجها لما يزيد عن 100 عام.
ونظم المعرض في ساحة بمنطقة الطابية التاريخية، حيث بنى أنصار الزعيم التاريخي، محمد أحمد المهدي، ما عرف بالطوابي، لحماية المدينة من غزو الجيش التركي فى أوئل القرن 18.

غمر بعض المركبات تخطى ال 100 عام

غمر بعض المركبات تخطى ال 100 عام

ويقول محمد سعد، صاحب الفكرة، إن “الهدف من المعرض إشباع هواية اقتناء السيارات العتيقة، بالإضافة إلى توفير صورة” عن وسائل النقل التي كانت منتشرة قبل عقود طويلة.

وأشار سعد إلى أن معرض “السيارات العتيقة” هو “جهد شعبي وغير رسمي لعدد من الهواة والمهتمين بهواية جمع السيارات العتيقة من كل الموديلات، وهي مركبات بحالة جيدة..”.

المعرض جذب هواة السيارات العتيقة

المعرض جذب هواة السيارات العتيقة

أما مدير السياحة بولاية الخرطوم، علاء الدين الخواض، فيؤكد أن “إقامة المعرض في منطقة الطابية له أكثر من دلالة، أولها جذب السياح والشباب لمعرفة تاريخ السودان الملموس..”.

ولـ”مشاهدة كيف دافع السودانيون عن بلدهم من خلال وسائل الدفاع المستخدمة في تلك الفترة”، وفق علاء الدين الذي اعتبر أن تنظيم المعرض من قبل القطاع الخاص يشير إلى أن “السياحة عمل مدني وليس حكومي”.

المركبات لا تزال بحالة جيدة

المركبات لا تزال بحالة جيدة

وحسب مدير السياحة بولاية الخرطوم، فقد “تم استدعاء عدد من السيارات العتيقة، لتكون نواة لعمل سياحي كبير في المستقبل”، ومن بينها سيارة حاكم الخرطوم في العهد التركي ونجت باشا، التي بعود تاريخ صنعها إلى عام 1902.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى