آخر الأخبار

الصحة العالمية: (٥٦) ألف مريض بالإيدز في السودان

aids

كشفت منظمة الصحة العالمية عن بلوغ عدد المصابين بالإيدز في السودان (٥٦) ألف مريض، ولفتت الى ان (5.140) مصاباً منهم يتلقون العلاج، في وقت أعلنت وزارة الصحة بولاية الخرطوم، عن

اكتشاف ( 1.461) حالة اصابة بمرض الايدز خلال العام الجاري، واكدت تشخيص (17.779) حالة وخضوعها للعلاج، ونوهت لظهور (1.528) حالة اصابة بالايدز مصاحبة بالدرن، ونبهت الوزارة الى ان (85%) من المصابين بالايدز من الشباب.
وأوضح ممثل منظمة الصحة العالمية د. الشيخ عبد الله الشيخ، ان عدد المصابين بالايدز في السودان يقدر بـ (56) ألف مريض منذ ظهور المرض وحتى العام 2016م.
ومن جانبه حمّل مدير ادارة مكافحة الايدز والامراض المنقولة جنسياً بوزارة الصحة ولاية الخرطوم محمد عوض، في الاحتفال باليوم العالمي للايدز بمقر الوزارة امس، بعض الكوادر الصحية مسؤولية التمييز بين مرضى الايدز وغيرهم من المرضى، واعتبر الوصمة من اكبر التحديات التي تحد من اكتشاف حالات جديدة، واشار في الوقت ذاته لوصول عدد المتعايشين مع الايدز الى (30) ألف متعايش.
وقلل محمد عوض من نسبة الاصابة بالمرض، وقال انها تناقصت عن السابق بنسبة تصل الى ( 3.،%)، وأبان ان عدد المصابين في العام 2013م كان (13) ألف و (774) مصاباً، وأوضح ان البرنامج حدد العام ٢٠٣٠م لاكتشاف كل الحالات الجديدة بالمرض، ودعا الى تسهيل الزواج وسط الشباب البالغة نسبتهم (٨٥٪) من نسبة المصابين، وأقر بارتفاع عدد المصابين بالأمراض المنقولة جنسياً الى (19) ألف و(280) مريضاً في العام 2013م.
ومن جانبه حذر ممثل المنظمات الداعمة والعاملة في مجال الايدز د. الشيخ عبد الله، من عزوف المرضى عن تلقي العلاج، وقال ان (9%) فقط من المصابين يخضعون للعلاج، واضاف ان ثلثي المصابين لا يعلمون اصابتهم بالايدز، وزاد (معظم المواطنين لا يلجأون للفحص الطوعي خوفاً من المرض).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى