آخر الأخبار

تعرّف على السودان 2017 بعدسة مصور أميركي

خلال تجواله في صحاري ووديان وأدغال السودان مروراً بالخرطوم وآثار الشمال استطاع المصور الأميركي المحترف كريستوفر ميشيل أن ينقل لوحة للحياة والثقافة والمجتمع في هذا البلد مترامي الأطراف ومتعدد الأعراق والثقافات، ونشر المئات من هذه الصور على موقعه الإلكتروني الخاص به.


المصور الأميركي المحترف كريستوفر ميشيل

ومن الصور واحدة لجبل #البركل بشمال البلاد، وهي منطقة ذات تاريخ عريق يرتبط بالحضارات القديمة النوبية والكوشية، مليئة بالأساطير والقصص التي تحوم حول هذا الجبل، وقد صنف هذا الموقع كأحد مواقع #التراث العالمي الإنساني من قبل #اليونسكو منذ 20033م ويعتبر جزءا أساسياً من حضارة نبتة التي قامت على سفوحه. وكتب كريستوفر عن الجبل معلقا: “واحد من أهم المواقع الأثرية القديمة في العالم”.

مشاهد من الحياة السودانية

ومن ثم نشر كريستوفر ميشيل العديد من الصور الأخرى في الأيام الأخيرة مع تعليقات حولها تعكس آثار الشمال القديمة والحياة في #الصحاري والبداوة وعلاقة البشر مع الطبيعة والحضارات القديمة في الشمال، والتي التقطت في هذه السنة 20177 منذ يناير وإلى فبراير الجاري.

وتعكس الصور الحياة في مدينة الخرطوم العاصمة، وتفاصيل الحياة اليومية للسودانيين ما بين الأسواق والمكاتب والمدارس وجوار نهر النيل الذي يشكل متكأ رائعا لاسيما في الليالي، كما ينقل لنا صوراً شبه جوية للمدينة التي يسكنها حوالي 10 ملايين نسمة، وهم ثلث سكان السودان على الأقل، والتي لم تكن في الستينيات سوى 230 ألف نسمة لا أكثر.

ويركز كريستوفر في أعماله التصويرية على الوجوه وتعابير #البشر سواء كبار السن أو الأطفال الذين يظهرهم في المدن وفي المدارس والشوارع، وكذلك في المناطق النائية، وهم يعيشون تفاصيل الحياة البسيطة كما يظهر في صورة فتاة وهي تدفع حماراً مع شقيقها، أو رجلا وهو يمتطي صهوة جمله في الصحراء.

نبذة عن كريستوفر ميشيل

المصور كريستوفر ميشيل هو #فوتوغرافي وصحفي أميركي تنقل في العالم شرقا وغربا من كوريا الشمالية إلى القطبين الشمالي والجنوبي مرورا بإفريقيا وآسيا، كذلك التقط صوراً لعدد من زعماء العالم منهم #الدالاي_لاما . وقد نشرت صوره في ناشيونال جيوغرافيك، ومؤسسة سميثسونيان للمتاحف الأميركية، ونيويورك تايمز، وبي بي سي، وغيرها. وقد فازت إحدى صوره بعنوان ” #الإمبراطور_الطائر ” بالمركز الثاني في مسابقة ويكيبيديا للصور عام 20144.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى