آخر الأخبار

من رموزالحصاحيصا حسن الجمل

aboomer

رمز من رموز الحصاحيصا هو حسـن عبدالرحيـم احمد الحسن
و(الجمــل) كنية لوالده عبدالرحيم الذي كان يتميز بطولـه الفـارع، وكان أول من أطلق عليه هذا الاسم هو المأمور الانجليزي، عندما كان يعمل في مركز شرطة الحصاحيصا.
ينتمي حسن الجمل لقبيلة الشايقية، وقد نزح أهله من شمال السودان (منطقة كورتي)، واستقروا في مديرية النيل (منطقة البسابير ريفي شندي)، كما نزح جزء من هذه القبيلة إلى شرق رفاعة قرية كريعات.
جاء والد حسن الجمل إلى الحصاحيصا في أواخر العشرينات من القرن السابق
كان مولد حسن عبدالرحيم احمد الحسن بالبسابير وبعد ولادته مباشرة حضر مع والدته للحصاحيصا
التى درس فيها فى سن مبكرة في خلاويها المختلفة ثم التحق بالمدرسة الغربية الأولية بالحصاحيصا، ودرس فيها حتى الصف الرابع، ثم أخرجه والده منها لمساعدته في أعمال الزراعة بقرية كريعات، بحكم أنه أكبر اخوانه.
– تزوج حسن الجمل سنة 1955م من ابنة عمته المرحومة فاطمة بشير محمد بأم درمان، ثم جاء بها إلى الحصاحيصا، وبعد زواجه مباشرة وفي نفس العام التحق بشرطة الجزيرة (مجنداً).
لديه 6 من الأولاد و5 من البنات، منهم عضو المنتدى النشط الأستاذ المحامي كمال حسن الجمل
كان المرحوم حسن الجمل مهتماً بالسياسة، إذ عمل فيها منذ وقت مبكر.
كان شغوفاً بالاطلاع والقراءة، وخصوصاً ما يكتب عن السياسة، إذ كان ينتمي للحزب الاتحادي الديمقراطي (طائفة الختمية) حال معظم أهل الشايقية
كما كان مهتماً بالعمل الرياضي، فعمل سكرتيراً لنادي المريخ في عدد من الدورات، ورئيساً له في دورات أخرى، كما عمل بالإتحاد المحلى لكرة القدم بالحصاحيصا عده سنوات وتقلد رئاسته عدة دورات كما عمل فى محليه الحصاحيصا حتى وصل رئيس محليه.
وعمل فى تطوبر مدبنه الحصاحيصا وقد ساهم فى سفلتة الطرق الداخليه لمدينه الحصاحيصا مع المهندس /الطيب تاج الدين المقدم الذى كان حينها وزيرا للتشييد والإسكان والمرافق العامة بالاقليم الاوسط بصفته ممثل الدائره فى البرلمان ،وكان في هذه الفترة ،وكان ايضا رئيسا للجنة تجميل مدينة الحصاحيصا وايضا كان له دور مقدر فى ذلك كما عمل فى تطوير مستشفى الحصاحيصا.
عمل بالشرطة إبتداء من رتبه الجندى وجاب العديد من المدن ، وعندما وصل رتبه المساعد ترشح فى العام 1981 لمجلس الشعب الاقليمى وفاز بالدائره محققا اعلى الصوات 16 الف صوت متفوقا على اقرب منافسيه باكثر من 12 الف صوت وكان اول مساعد شرطه يفوز بعضويه مجلس الشعب الاقليمى عن دائره الحصاحيصا ،التى كانت تضم الحصاحيصا وماجاورها ومدينه ابوعشر ومجمع قرى الحلاوين، واستمر في المجلس حتى انتفاضة 6 ابريل 1985. بعد الإنتفاضة عاد الى الشرطه برتبه الملازم ولم يحال للمعاش كما كان سائر فى تلك الفتره باعتبار كل من عمل فى مايو لامحل له فى الديمقراطيه ، وقد واصل فى خدمة الوطن من خلال عمله بالشرطة وتدرج حتى تقاعد فى العام 1996م وهو برتبة نقيب، وقد حاز على نوط الخدمة الطويلة الممتازة بالشرطة ووسام الجمهورية.
– تولى رئاسة الاتحاد الاشتراكي في مدينة الحصاحيصا في عهد مايو
– عُيّن ناطقاً رسمياً لشمال الجزيرة في مجلس الشعب.
– ممثلاً للحصاحيصا في مؤتمر الأهالي سنة 1995 في أرض المعسكرات في سـوبـا.
– مديراً للعلاقات العامة بشرطة المحافظة (تأهيـل سكـن الاشـلاق – نـادي الشرطـة).
– رئيساً للجنة تطوير مستشفى الحصاحيصا حتى صار تعليمياً.
– رئيساً للجنة تجميل مدينة الحصاحيصا.
– عضواً في مجالس الآباء في عدد من مدارس الحصاحيصا.
– نائباً لرئيس مجلس الحصاحيصا ثم صار رئيسـاً له.
– رئيساً للجنة الشعبية بالحلة الجديدة في أكثر من دورة.
– نائباً لرئيس اتحاد كرة القدم في الحصاحيصا، ثم رئيساً للاتحاد.

توفي حسن الجمل رحمه الله بتاريخ 21/ 9/ 2002م في مدينة الحصاحيصا وكان حينها رئيس لمحليه الحصاحيصا التى افنى جل عمره لخدمه انسانها فى الصحه والتعليم والرياضه و الشرطه و الخدمات الاجتماعيه وكافة المجالات ،الهم ارحم حسن الجمل بقدر ماقدم واجعل قبره روضه من رياض الجنه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى