4 أغسطس,2020

الحصاحيصا نت

موقع ومنتديات الحصاحيصا

سقوط جسم (فضائي) يحدث دوياً هائلاً شرق كسلا

1

في حدث كوني نادر سقط مساء امس حوالي الحادية عشرا ليلا نيزك متوهج داخل الحدود الارترية المتاخمة للشريط الحدوي لولاية كسلا محدثا دوي انفجار هائل تنامي صوت ارتطامه بالارض الي مسامع الاهالي من مسافات بعيدة ولم يتثني التاكد من موقع سقوطه ورجحت مصادر متنوعة بان النيزك من المرجح بان يكون سقط قريبا من الحدود وذلك نسبة لانحداره الفائق نحو الارض ومشاهدته من مسافة قريبة من سماء مدينة كسلا وضواحيها الشرقية وسماع دوي الارتطام القوي بالارض .

وقال الاستاذ عجيل علي عجيل معتمد محلية ود الحلو المتاخمة للحدود الارترية الاثيوبية بان المواطنونين شاهد في حوالي الحادية عشر ليلا جسم متوهج ساقطا من السماء في طريقة الي الارض وبعد ثلاثة دقائق سمع دوي انفجار هائل ولم يتثني لنا التاكد من وجود خسائر او خلافه واكد عجيل بان مواطني القرقف الحدودية شاهدوا مساء امس جسم متوهج في الفضاء يسير من الغرب الي الجنوب الشرقي . علي مقربة من الارض وبعد دقائق معدودة سمعوا صوت انفجار. مضيفا بان بعض الاهالي تمكلهم الخوف حيث ظن العديد منهم ان طائرة قد انفجرت في الجو وشاهد الالاف ذلك الضوء وظن البعض بانه صاروخ عابر او مركبة فضائية ضلت طريقها الي الارض . والبعض ذهب لابعد من ذلك معتقدين بانه عمل عسكري . ووعد المعتمد بمتابعة الامر مع الجهات ذات الصلة وتم اجراء اتصال هاتفي بعدد من مواطني البلدات الارترية المتاخمة للحدود السودانية وقال مواطن من منطقة قرمايكا بانهم شاهدوا النيزك عابر في سماء المنطقة وبعد دقائق من عبوره سمعوا صوت ارتطاع قوي ولم يتاكدو حتي الان من موقع سقوطه .

ولم يذهب مواطني مدينة تسني بعيدا عن حديث اهالي قرمايكا وقال مواطن يدعي قبري بانه ومجموعة من المواطنين اثناء سيرهم في الشارع شاهدوا في ذات التوقيت جسم متوهج عابر في السماء وبعد دقائق سمعوا صوت دوي انفجار .وعلي ذات السياق شاهد عدد كبير من مواطني حلفا وكسلا الكتلة الضوئية بوضوح ، وذكرت شاهدة العيان فادية علي بابكر بان ابنتها سمر ذات الاحدي عشر ربيعا لفتت انتباهها ودعتها لمشاهدة النيزك.

وقال مدير مكتب الدار بولاية كسلا الاستاذ سيف الدين ادم بانه اثناء جلوسه في المنزل شاهد من علي شرفته ضواء متوهجا فوق العادة يسير من الاتجاه الغربي الي الشرق بسرعة فائقة وبعد مرور دقائق سمع دوي انفجار وقال الاستاذ محمد بين بانه سمع صوت انفجار هائل اثناء تواجده بغرفته بالضفة الغربية بضاحية مدينة كسلا وقال بين بان الصوت اثار شكوكه ودفعه للتاكد من مصدر الصوت فيما اكد له عدد من اهالي المنطقة بانهم شاهدوا جسم سماوي متوهج في طريقه الي الارض وذكر بعض الاهالي بمنطقة عواض وحفرت المتاخمة للشريط الحدودي لارتريا بان كتلة الضوء المتجهة نحو الارض بسرعة ادخلت الرعب والهلع في نفوس البعض منهم بينما احتمي البعض داخل الغرف تحسبا لاي طارئ بينما ظن البعض بان الجسم السماوي سقط في منطقة غير ماهولة بالسكان وتطابقت بعض الاراء بان النيزك قد يكون سقط علي قمة احد المرتفاعات الارترية .

وحسب رأي العلماء، فإن هذا النيزك هو جرم سماوي وكتلته تزن عدة اطنان. وقد تتحطم في المجال الجوي مكونا سحابة من القطع تشكل في اثناء طيرانها موجة ضاربة واشعاعات، مما يؤدى الى ظهور الضوء الساطع. وان الجزء الاكبر من مكوناته قد تبخر اما الباقي فسقط على الارض. ولا توجد اي معطيات دقيقة عن اكتشاف قطع منه حتى الآن.