آخر الأخبار

علماء يكتشفون بداية مرض التوحد

1395993725

قال علماء أميركيون، إن دلائل جديدة كشفت أن مرض التوحد يبدأ عند تشكل الجنين في رحم الأم قبل الولادة بفترة طويلة. وتعزز الدراسة الآمال بتحقيق فهم أفضل لحالة الدماغ، ما قد يُحسن حياة الأطفال المصابين بالتوحد.

وترجح الدراسة، التي نشرت في دورية “نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين”، إن تغيرات غير منتظمة في دماغ الجنين أثناء تكونه، أي قبل الولادة بفترة طويلة، قد تتسبب في ظهور أعراض التوحد.

ويقول فريق البحث من جامعتي كاليفورنيا وسان دييغو، ومعهد ألين لعلوم الدماغ في سياتل، إن الدراسة تؤكد أيضاً على أهمية التشخيص والعلاج المبكر.

وأشار فريق البحث إلى أن طبيعة هذه التغيرات التي تحدث في الدماغ تفسر تحسن بعض حالات الأطفال الصغار المصابين بالتوحد إذا ما تلقوا علاجاً مبكراً.
وقال المتخصص في علم الأعصاب إريك كورشيسني: “إن حدوث هذه التغيرات على شكل رقعات غير منتظمة، وليس في كل القشرة المخية، يعطينا الأمل، بالإضافة إلى رؤية أوضح لطبيعة مرض التوحد”.

ويضيف مدير المعهد القومي للصحة العقلية في أميركا توماس إنسل: “تكرر هذا التكوين غير المنتظم للدماغ لدى بعض الأطفال المصابين بالتوحد، ويمكننا أن نتوقع أن العملية تبدأ قبل الولادة بفترة طويلة”.

وتقول مديرة مركز الجمعية الوطنية للمصابين بالتوحد في بريطانيا كارول كوفي: “هذه الدراسة تلقي الضوء على مرض معقد، وكثيراً ما يفهم بشكل خاطئ، وقد يساعدنا ذلك على دعم نحو 700 ألف شخص مصاب بالتوحد في المملكة المتحدة، إذ قد يكون للمرض أثر مدمر، ولكن الدعم المناسب سيحدث فرقاً كبيراً”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى