25 أبريل,2024

الحصاحيصا نت

موقع ومنتديات الحصاحيصا

لا تضع ثقتك في من جاوز السَّبعين من العمر

1362556467

ترجمة إبراهيم بخيت
كاتب ومترجم

قد يبدو العنوان أعلاه عصياً على الفهم أو التّقدير في من يعيشون معنا في دول العالم غير المسمى بالمتقدم. وقد صاغ هذا الفهم الأمين العام للأمم المتحدة السابق كوفي أنان حين قال: “في أفريقيا، يقال إنه إذا ما توفي رجل متقدم في السن، فإنه بذلك تختفي مكتبة”.

هذا القول فيه إشارة للدور الحيوي الذي يلعبه كبار السن كوسطاء يربطون بين الماضي، والحاضر، والمستقبل؛ فبدون المعارف والحكمة التي يتحلى بها الكبار، لا يتسنى أبداً للصغار معرفة أي شيء عن أصولهم أو انتماءاتهم.

بحث عن لغة مشتركة
غير أنه في سبيل إيجاد لغة مشتركة تجمعهم بالصغار، فلا بد أن تتاح للكبار الفرصة للاستمرار في رحلة التعليم طيلة حياتهم”.

فقبل الدخول في ترجمة مقال الفورن بوليسي foreign policy ” ينبغى الإشارة إلى مثل هذه الإفادات هي نموذج أكثر وضوحاً إلى تأثير الشيخوخة على عقليات بعض القيادات. وهي قد تكون نظرة موضوعية لطبيعة الحال في البلدان الأقل نمواً وتقدماً.

ففى هذه البلدان تحمل عملية تقدم السكان في السن معها تحديات جديدة تختلف عن التّحديات التي تواجهها البلدان المتقدمة، هناك أيضاً نقاط مشتركة ونقاط اختلاف بين المناطق ومن حيث الظروف، بما في ذلك الأوضاع الاقتصادية، والموروث الثقافي، والهياكل الأسرية، وتأثيرات الصراع المسلح واسع النطاق، بل وحتى القوانين الوطنية.

هناك ثلاثة عوامل تسهم في جعل العملية أكثر إلحاحاً، هي نصيب سكان العالم الذين يعيشون في البلدان النامية.

منظار الشيوخ
في مجلة السياسة الخارجية “foreign policy ” هنالك طرح يتناول قضية التقدم في السن والشيخوخة بمنظار مختلف خاصة في من يحتلون المناصب القيادية في مجالات السياسة واتخاذ القرارات المصيرية.

هم قد وصلوا لقناعات لا بد من الانتباه لها، خاصة في ما أقدمت عليه بعض الرموز العالمية في المناصب الحساسة والقيادية في مجالات السياسة والعقيدة.

جاء في تلك المجلة أنه عندما أقدم البابا بنديكتوس السادس عشر وأعلن أنه سوف يتنازل عن البابوية.

أوضح قائلاً “إن عالم اليوم يخضع لتغيرات ومتغيرات كثيرة”. وفي مثل هذا الوضع فإن قوة العقل والبدن تصبح ضرورة قصوى، وأقر قائلاً “في الأشهر القليلة الماضية قد تدهورت قوتي إلى الحد الذي اجبرني على الاعتراف بالعجز على الوفاء بالقيام بالأعباء المنوطة بي، فلم أقدر على إدارة شأن الوزارة على الشكل المفروض والمطلوب”.

وهنا تجدر الإشارة إلى أنه أول بابا يقدم استقالته منذ القرن الخامس عشر، وبذلك أظهر بأنه على معرفة تامة لنفسه.

نموذج آخر
هذه شيمة نادرة بشكل لا يصدَّق بين القادة. على نقيض هذا السلوك، على سبيل المثال، الإنفعال الذي قابل به سناتور ولاية نيو جيرسي السناتور فرانك لوتنبرج قبل أن يجبر على التنحي.

حينما وصف عمدة نيوارك كوري بوكروهو ديموقراطي ويتصدر المرشحين لخلافته في مجلس الشيوخ بوصفه بالطفل “عديم الاحترام” لأنه ناقش مسألة عدم محاولة إعادة انتخابه، على الرغم من أن وتنبرج كان في عمر الـ92 تقريباً عندما أقسم اليمين القانونية.

إن مسألة التقدم في الأعمار والمسؤولية الوظيفية موضوع محفوف بالتعقيدات، ففي كثير من الأحيان فإن للشيخوخة آثاراً هائلة على شخصيات الناس وعلى الوظائف المعرفية. وغني عن القول إن لبعض القادة المقدرة على الاحتفاظ بحيويتهم وقدراتهم العقلية حتى في سن الشيخوخة المتقدمة. ولكنه مهما يكن الأمر فإن البقاء طويلاً في العمل المكتبي سوف يؤدي حتماً إلى انخفاض معدل أداء هؤلاء القادة مهما يكن.

دور الفرد المؤثر
في ذات المنحى، وعلى الرغم من أن العديد من العلماء يقولون إن القادة ليس لديهم تأثير يذكر على السياسة الخارجية، لأن الأنظمة السياسية تميل إلى تعيين مرشحين يمكن الاستغناء عنهم. لكنه فى بعض الظروف المعينة يصبح للافراد ادوارا مهمة للغاية – و لعل من أبرز هذا الحالات أن يحدث أحد هؤلاء الأفراد تغييرا جذريا مرة واحدة في منصبه مما يدهش النظام.