آخر الأخبار

حليلك بتسرق سفنجة وملاية..

عبداللطيف عبدالله مساعد 1
عبداللطيف عبدالله مساعد

للسرقة أصول ومقامات وأسس فالمثل الذي يؤيد ذلك يقول لو سرقت أسرق جمل ولو عشقت أعشق قمر المعنى طالما أنت اتلوثت ووسخت أيديك وذمتك أسرق حاجة عليها التكل.. فعندما يبدأ الحرامي أو النشال بداية الإنحراف بيسرق بيضه. ومن ثم بيسرق فروجه وجداده.. وغنماية.. وواحد بسرق سفنجة وملايه وفي واحد بيسرق خروف السمايه. وتصدق في واحد بيسرق ولاية (من رائعة الراحل محجوب شريف)

وهكذا تتدرج السرقة.. وتتمرحل معك في كل حياتك لأنها سلوك غير قويم مغروس في داخل النفوس الأمارة بالسوء.. منذ نعومة الأظافر تبدأ في مراحل الدراسة وتبدأ بسرقة قلم وبراية وعلبة هندسة وفي الجامعة تتم سرقة الموبايلات واللاب توب.. وسرقة المراجع والبحوث والغش والتزوير في الامتحانات..
ثم يتخرج في الجامعة منحرف بدرجة الدكتوراه وحينها. تستقبل مؤسساتنا وأروقة الخدمة المدنية وإدارة الحكومات المحلية. ومؤسسات إتخاذ القرار. تحظى بأفندية وموظفين يحملون كل أدوات النصب والنهب كل همهم هو الثراء السريع.. يبذلون قصار جهدهم وإخلاصهم ليس من أجل عيون المصلحة العامة وليس من أجل عيون الشعب والسواد الأعظم.. إنما همهم منصب في إستغلال النفوذ والسلطة.. عبر العلاقات العامة المشبوهة. وتبادل المنافع.. والحمامات وشيلني وأشيلك واهدى لي من أرضك وكأن الوظيفة أصبحت مدخل للتجارة وللاستثمارات وبناء العمارات وبيع العقارات.. إنهم باعوا وسوف يبيعيون وإنهم إستباحوا أراضينا وسوف يستبيحون.. إنهم قد تملكوا القرار والقلم ليكتبوا ما شاءوا ولصالحهم فإنها نزوة المال الحرام ومن في أيده القلم ما بكتب نفسه شقي.. ورغم أن الشقي البقع في القيد.. ورغم أنف «التحلل» ويا جميل ما بصح ليك تعمل كدة.. وما بحكم التحلل.. ويحلكم الحل بله..
ويلا يا حلوين حلوا عن سمانا.. فهنا رائحة الفساد نتنة في داخل هذه المكاتب والمنافع بصرفها الصحي وصرفها البذخي.. فإنها مياه الفساد الاثنة والتي طفحت على السطح رغم إنها «إتحللت» ولكنها ما زالت تزكم الأنوف.. رغم أنوف المفسدين..
٭٭٭٭٭٭
إنها جثة مؤسسة آيلة للتحلل
ً٭ عندما تريد أن تؤسس لعمل ما فتتوخى فيه الدرجة الكاملة من السرية والتكتم.. فرغم إن باطنه القبح والسوء فلابد أن تزين ظاهره بالسماحة والجمال.. وتكسبه مبدأ الفضيلة لكي تواري عورة الرزيلة.. فلن تغلب الوسيلة لأي حيلة وما باليد حيلة فمثال لذلك الرشوة.. التي تساوي بمفهوم أهل الثراء الحرام مكرمه أو تساهيل.. أو هدية «مسح شنب» فتح خشم قولة خير أو تراضي في مكتب الاراضي وسميناها رضينا في مكتب والينا.
فهم استحدثوا أساليب وطرق وآلية للنصب والاحتيال واستحدثوا كذلك مسميات وأفرزوا مفردات تصلح كديباجة توضع على بضاعة منتهية الصلاحية.. فللفساد أوجه عديدة.
ماذا تعني كلمة «التحلل» وما هو المقصود بها.. هل التحلل من المال الحرام الذي تم استرجاع جزء منه فيكسبه التحلل «الحلال» هل تم تحليل المال الحرام.. وما هو أثر التحلل في العقوبة هل هو بمعنى عفا الله عما سلف.. أو عما سرق..
فنعرف الإحلال والإبدال.. والمحلل في الطلاق والتحاليل الطبية المعملية.. وتحلل المياه. ونعرف التحلي بالصبر.. وما علاقة التحلل بالإنحلال.. والتحلل للذين هم يسرقون كالعذر الأقبح من الذنب..
فما بال هؤلاء القوم الذين يزينون الباطل. لتسهل عليهم مهمة «اللغف» و«اللهط» كيف يتأتي لهم ذلك وهم يصبغون أفعالهم بالرضى والتحفيز والمكرمات. أضافوا إليها محسنات وبدع و«حاجات تاني حمياني» كثروا البهارات وراحت الامانة والمسئولية «شمار في سرقة».
٭ أطلقوا الأسماء الوهمية كحجج واهية ومبررات فطيرة وساذجة لاخلاء ساحة المتهمين والتحلل هو مبرر كافي في حد ذاته ليجعل الباب مواره.. للمتلاعبين.. والمتلعبثين.. من شذاذ الفاسدين فلا مجال للتهرب من المساءلة والمحاسبة عن طريق التحلل للهروب من المحاسبة.
التحلل هو بداية الترهل للمؤسسية.. وهو مدعاة لعهد الفوضى وهو إنهيار وترهل في جسد الخدمة المدنية التحلل.. يعني إنه مبرر يفضي للفساد والسرقة والتحلل أفعل ما يحلو لكم وأسرقوا ما شا لكم من ثروة هذا الشعب المغلوب.. والبلد المنهوب. أتحللوا ورجعوا باقي المال وعفا الله عما سلف.. أتحللوا بالباقي وأكلوا «التحلية» وأتفكفكوا.. الجفلن خلوهن أقرعوا الواقفات.. والجفلن إتحللن. وفي الحفلة قامن بشرن.. ومؤسساتنا إترملن» والأمانة والعدالة ضاعت سُداً..
لقد ماتت الخدمة المدنية.. وأصبحت مؤسساتها جثة هامدة أيها الناس ضعوا أياديكم على أنوفكم.. هنا توجد جثة مؤسسة «آيلة للتحلل» والتعفن..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى